كلية الذكاء الاصطناعي افضل الكليات بتنسيق 7 جامعات 2022 علمى علوم ورياضة

تنسيق الجامعات للعام الجديد 2022– 2023 يضم كلية الذكاء الاصطناعي فى عدد من الجامعات المصرية، فضلا عن إضافة تخصصات الذكاء الاصطناعي في العديد من كليات الحاسبات والمعلومات. Artificial Intelligence الذكاء الاصطناعى
 
كلية الذكاء الاصطناعي


 

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن تواجد كليات الذكاء الاصطناعي في 7 جامعات خلال العام الدراسي الجديد

وهى من قوى المجالات العلمية والتى غزت الاسواق العالمية وهى تعنى محاكة الواقع من خلال برمجة حوسبية تقوم بتنقيذ مهام متعددة ومن اشهر تطبيقا الذكاء الاصطناعى الانسان الالى robots والتطبيقات التعرف على الوجة وغيرها وهناك مجالات متعددة للحديث عنها وسنتناول فى هذا الموضوع كليات وجامعات مصرية متخصصة فى مجال تكنولوجيا المعلومات - الحاسبات والمعلومات - الزكاء الاصطناعى 

اهم التخصصات بكليات Artificial Intelligence الذكاء الاصطناعى :-

برمجة الآلة واسترجاع المعلومات.
الروبوتات والآلات الذكية.
تكنولوجيا أنظمة الشبكات المدمجة.
علوم البيانات.
أقسام كلية الحاسبات والمعلومات.

قسم روبوتك الموجود بكلية الهندسة.
كلية الذكاء الاصطناعي

 الجامعات التي تحتوي علي كليات الذكاء الاصطناعي 
 جامعة جنوب الوادي، كفر الشيخ، مطروح، الفيوم، القاهرة، بنها، حلوان

الأوراق والمستندات المطلوبة  لكلية الذكاء الاصطناعي:
شهادة الثانوية العامة وصورتين منها.
شهادة الميلاد كمبيوتر وصورتين منها.
صور شخصية 4*6.
صورة بطاقة الرقم القومي.
للطلاب الذكور نموذج 2 جند ونموذج 6 جند.
يتم دفع مبلغ 700 جنيه للبنك الأهلي.

شروط الالتحاق 

تشترط الكلية حصول الطالب على شهادة الثانوية العامة المصرية شعبة الرياضيات والعلوم أو ما يعادلها ويتم قبول طلاب الشهادات المعادلة والوافدين.

يمكن متابعة الصفحة الرسمية على الفيس بوك من هنااااا

وبدأ دخول مجال الذكاء الاصطناعي ، في الجامعات المصرية العام الدراسي 2019 – 2020 ، مع إنشاء أول كلية للذكاء الاصطناعي بجامعة كفر الشيخ. 

وتضم كلية الذكاء الاصطناعي 4 أقسام أساسية ، هي ، برمجة الآلة واسترجاع المعلومات، والروبوتات والآلات الذكية، وتكنولوجيا أنظمة الشبكات المدمجة، وعلوم البيانات. 

نظام الدراسة فى كلية الذكاء الاصطناعي 4 سنوات، ويحصل الطالب بعدها على بكالوريوس في علوم الذكاء الاصطناعي.

وتقبل كلية الذكاء الاصطناعي الحاصلين علي شهادة الثانوية العامة الشعبة علمي رياضيات، طبقا للحد الأدنى للقبول الذي يحدده مكتب التنسيق كل عام.

كلية الذكاء الاصطناعي فى جامعة جنوب الوادي تقرر بدء الدراسة بالغردقة
وافق مجلس جامعة جنوب الوادي، برئاسة الدكتور يوسف غرباوي رئيس الجامعة على بدء الدراسة بكليتي الألسن والحاسبات والذكاء الاصطناعي بفرع الجامعة بالغردقة اعتبارا من العام الجامعي 2020/2021 .

بدء الدراسة بكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي بجامعة مطروح
ووافق المجلس الأعلى للجامعات، على بدء الدراسة بكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي بجامعة مطروح، ابتداءً من العام الجامعي 2020 – 2021 . 

ومن المنتظر إن تضم الكلية ثلاثة أقسام، قسم علوم الحاسب، قسم نظم المعلومات، قسم تكنولوجيا المعلومات، وبرنامج الذكاء الاصطناعي.

كلية الذكاء الاصطناعي
وتمنح الكلية درجة البكالوريوس في الحاسبات والذكاء الاصطناعي، و  يتطلب الحصول على الدرجة العلمية أن يجتاز الطالب بنجاح  136 ساعة معتمدة، خلال أربعة مستويات دراسية.

وتقبل الكلية الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة أو ما يعادلها من الشهادات المعادلة المعتمدة من خلال مكتب تنسيق القبول بالجامعات.

برامج الذكاء الاصطناعي جامعة الفيوم
وأعلنت جامعة الفيوم، عن إضافة برنامجين جديدين باكلية الحاسبات والمعلومات وهما: برنامج الذكاء الاصطناعى (Artificial Intelligence) لخريجى الثانوية العامة شعبة علمى رياضة، وبرنامج المعلوماتية الحيوية (Bioinformatics) لخريجى الثانوية العامة للشعبتين علمى علوم وعلمى رياضة على حد سواء ، بنظام الساعات المعتمدة.

الذكاء الاصطناعي جامعة القاهرة
وخلال العام الماضي وافق المجلس الأعلى للجامعات العام الماضي على تغيير مسمى كلية الحاسبات والمعلومات بجامعات القاهرة  إلى “الحاسبات والذكاء الاصطناعي” وإنشاء قسم لهذا المجال في الكلية.. 

وتضم كلية الحاسبات والمعلومات جامعة القاهرة برنامجين الأول هندسة البرمجيات وتكنولوجيا الشبكات، والثاني الحوسبة المعلوماتية. 

قواعد القبول بجامعة القاهرة
بالنسبة لبرنامج هندسة البرمجيات وبرنامج تكنولوجيا الشبكات، يشترط أن يكون الطالب حاصلًا عن الثانوية العامة علمي رياضة أو ما يعادلها من الشهادات المعادلة الأجنبية والعربية.

الذكاء الاصطناعي
بالنسبة لبرنامج الحوسبة المعلوماتية: أن يكون الطالب حاصلًا على الثانوية العامة علمي علوم،أن يكون الطالب حاصلا على الحد الأدنى للقبول بكليات الحاسبات والمعلومات بالجامعات الحكومية.

الرسوم الدراسية
بلغت رسوم الدراسة 770 جنيهًا للساعة المعتمدة الواحدة للطلاب الملتحقين بالدراسة  العام الماضي، إضافة إلى الرسوم الإدارية التي تبلغ 1800 جنيه للعام الجامعي.

تسدد الرسوم في بداية كل فصل دراسي ولا تشتمل الرسوم على المراجع الدراسية، هذا بالإضافة لأي رسوم أخرى تقررها إدارة الجامعة.

تزيد رسوم الساعة المعتمدة في الفصل الدراسي الصيفي بنسبة 25% عن الفصول الدراسية الرئيسية.

الحاسبات والذكاء الاصطناعي بجامعة بنها
وتضم كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي جامعة بنها  3 برامج دراسية ، وهي تكنولوجيا الشبكات والمحمول، أمن المعلومات واكتشاف الأدلة الجنائية الرقمية، والمعلوماتية الطبية.

وتشترط البرامج، الحصول على شهادة الثانوية العامة المصرية شعبة الرياضيات والعلوم أو ما يعادلها ويتم قبول طلاب الشهادات المعادلة والوافدين.

وتعتمد الدراسة بالبرنامج على نظام الساعات المعتمدة حيث يستغرق الطالب 141 ساعة معتمدة للبرنامج الأول والثاني و140 ساعة للبرنامج الثالث، وتبلغ المصروفات الدراسية 750 جنيهًا مقابل الساعة المعتمدة.

كلية الذكاء الاصطناعي فى جامعة حلوان
الحاسبات والذكاء الاصطناعي بجامعة حلوان، و تضم الكليات برنامجي هندسة البرمجيات وبرنامج المعلومات الطبية.

برنامج كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي جامعة بني سويف
وتتضمن كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي بجامعة بني سويف، برنامج المعلومات الطبية الذي يمنح درجة بكالوريوس الحاسبات والمعلومات في المعلوماتية الطبية بالتعاون بين كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي وكلية الطب بجامعة بنى سويف، وتستغرق مدة الدراسة بالبرنامج 4 سنوات (144 ساعة معتمدة).

يقبل البرنامج خريجي الثانوية العامة شعبتي علمي علوم وعلمي رياضيات وما يعادل أي منهما.

يشترط حصول الطالب على الحد الأدنى على الأقل لأي كلية حاسبات على مستوى مصر.

يقبل برنامج المعلوماتية الطبية تحويلات الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة في أعوام سابقة شريطة أن يكون الطالب خريج علمي علوم أو رياضيات أو ما يعادلها وأن يكون حاصلًا على الحد الأدنى لكلية الحاسبات في سنة حصوله على الثانوية العامة.

برنامج الذكاء الاصطناعي جامعة عين شمس
برنامج الذكاء الاصطناعي بكلية الحاسبات والمعلومات بجامعة عين شمس ،ويشترط للالتحاق بالبرنامج الحصول على شهادة الثانوية العامة المصرية علمي رياضة أو ما يعادلها وفقًا لقانون تنظيم الجامعات للطلاب المتقدمين للالتحاق بمرحلة البكالوريوس. 

الحصول على الحد الأدنى لكلية حاسبات ومعلومات على مستوى مصر، كما يقبل البرنامج الطلاب من جميع محافظات الجمهورية.

ويشترط للتخرج من البرنامج اجتياز الطالب 141 ساعة، ويدفع الطالب نحو 900 جنيه مقابل الساعة المعتمدة الواحدة.

وسبق وأشار الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي ، الي أن الذكاء الاصطناعي سيؤدى إلى إحداث تغييرات كبيرة فى وظائف واحتياجات سوق العمل. 

ولفت إلى أنه من المتوقع أن يساهم الذكاء الاصطناعى فيما يقرب من 7.7٪ من الناتج المحلي الإجمالي فى مصر بحلول عام 2030، ومن المتوقع أن يصل متوسط النمو السنوى من الذكاء الاصطناعى حسب المنطقة بين 2018-2030 إلى 25.5%.

كما أوضح د. عبد الغفار أنه من المقرر إنشاء عدد (2) من كلية الذكاء الاصطناعى الجديدة، و (10) كليات جديدة لعلوم الحاسب والمعلومات.

هذا بالإضافة إلي إنشاء الجامعة المصرية لتكنولوجيا المعلومات وتضم كليات مثل كلية الذكاء الاصطناعي ، وعلوم الحاسب، والشبكات ونظم المعلومات، وهندسة المعلومات).
تعليقات